أضرار الصيام المتقطع- هناك أدلة تشير إلى أن الصيام من هذا النوع يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن على المدى القصير وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2. ولكن هناك أيضًا عيوب عديدة له.

الصيام المتقطع ، المعروف أيضًا باسم الأكل المقيَّد بالوقت أو التغذية المقيدة بالوقت ، هو طريقة لتناول الطعام أصبحت شائعة بشكل متزايد خلال السنوات القليلة الماضية. كما يوحي الاسم ، فإنه يركز على وقت تناول الطعام وليس على ما تأكله.

هناك أنواع مختلفة من الصيام المتقطع. إنها تتضمن عدم تناول الطعام لعدد معين من الساعات كل يوم.

ما هو الصيام المتقطع؟

بعض أنواع الصيام المتقطع تقيد الوقت الذي يمكنك تناوله في فترة محددة كل يوم. يسمي بعض الناس هذا الأكل المقيد بالوقت.

الأنواع

  1. 16/8: صيام 16 ساعة وتناول الطعام لمدة 8 ساعات. على سبيل المثال ، إذا تناولت العشاء الساعة 8 مساءً ، فستصوم حتى ظهر اليوم التالي.
  2. 18/6: يتضمن صيام 18 ساعة وتناول الطعام لمدة 6 ساعات.
  3. 20/4: يقلل فترة تناول الطعام إلى 4 ساعات، وتصوم بقية اليوم. أثناء الصيام، يمكنك تناول الماء والمشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل القهوة السوداء والشاي.

تشمل الأنواع الأخرى منه تقليل الكمية التي تتناولها في أيام معينة. إحدى طرق القيام بذلك هي الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع.

فوائد الصيام المتقطع

معظم الأبحاث التي تتناول الصيام المتقطع حديثة جدًا، وقد اشتملت العديد من الدراسات على مجموعات صغيرة فقط من الأشخاص.

يحتاج العلماء إلى بذل المزيد من الجهد للنظر في الآثار طويلة المدى للصيام المتقطع.

حتى الآن ، وجدت الدراسات أن فوائده في فقدان الدهون واكتساب العضلات يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالنوع 2 من

مرض السكري وأمراض القلب.فقدان الوزن تشير العديد من الدراسات إلى أن المشاركين الذين اتبعوا نظام الصيام المتقطع

فقدوا الوزن ، وخاصة أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن.

قد يكون هذا لأنه يؤدي إلى تناول كميات أقل بشكل عام. نظرًا لأنه يمكنك أن تأكل ما تحبه خلال فترات عدم الصيام ، فقد يجد بعض الناس الصيام المتقطع أكثر جاذبية من حساب السعرات الحرارية على مدار اليوم.

ومع ذلك ، لا يبدو أنه أكثر فاعلية من النظام الغذائي القياسي الخاضع للتحكم في السعرات الحرارية أو الأنظمة الغذائية

الأخرى لإدارة الوزن، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مستمر على المدى الطويل.

يمكن أن يكون فقدان الوزن أمرًا صعبًا للغاية ، كما أن استراتيجيات إنقاص الوزن المختلفة تعمل مع أشخاص مختلفين.

داء السكري من النوع 2

هناك بعض الأدلة على أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2 ، بما في ذلك مقاومة الأنسولين.

نظرت دراسة حديثة شملت رجالًا معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري إلى تأثيرات الصيام المتقطع مع نافذة تناول الطعام

لمدة 6 ساعات في وقت مبكر من اليوم ، مع الوجبة الأخيرة في الساعة 3 مساءً.

ورأى الباحثون أن هذا يحسن كلاً من حساسية الأنسولين ووظيفة البنكرياس الذي ينتج الأنسولين. وأظهرت الدراسة أيضًا أن

هذه الفوائد حدثت للمشاركين ، حتى بدون فقدان الوزن.

قد يكون هذا بسبب الصيام المتقطع الذي يتزامن تناول الطعام مع إيقاع الساعة البيولوجية ، أو ساعة الجسم.

إن تناول الطعام وفقًا لساعة جسمك مفيد في معالجة الجلوكوز وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كيف يؤثر الصيام المتقطع على مخاطر الإصابة بمرض السكري على المدى الطويل.

صحة القلب والكوليسترول

قد يساعد  في تحسين صحة قلبك. أظهرت الدراسات أن الصيام يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب ، بما في ذلك:

  • كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، ويشار إليه غالبًا بالكوليسترول و
  • الدهون الثلاثية ، وهي نوع من الدهون في الدم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية
  • الالتهاب ، الذي يتسبب في تكون الترسبات السنية التي يمكن أن تسد الشرايين المؤدية إلى القلب

الأضرار

لقد ناقشنا الفوائد المحتملة للصيام المتقطع ، ولكن هناك أيضًا بعض الجوانب السلبية المحتملة.

انخفاض الطاقة

نظرًا لأن الصيام  يمكن أن يشمل فترة طويلة لا تأكل فيها، فقد يعمل جسمك دون طاقة لفترة أطول مما اعتاد عليه.

تشير الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يسبب التعب والشعور بانخفاض الطاقة والتهيج ويمكن أن يجعل من الصعب التركيز.

يمكن أن يكون من الصعب الاستمرار به

يجد الكثير من الناس صعوبة في الالتزام بالصيام الغير مستمر  على المدى الطويل ، تمامًا مثل العديد من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الالتزام بالأنظمة الغذائية الأخرى على المدى الطويل.

إذا كنت تستمتع بتناول الطعام كنشاط اجتماعي ، فمن المهم التخطيط لأيام صيامك والانتباه الى مواعيد الحفلات أو الوجبات العائلية أو العشاء مع الأصدقاء.

من المهم أيضًا اختيار الأطعمة عالية الجودة عند تناول الطعام والتأكد من شرب كمية كافية من الماء أثناء فترات الصيام.

الاضطراب في الأكل على الرغم من أن الصيام المتقطع لا يفرض عليك ما يمكنك وما لا يمكنك تناوله من حيث سعراته

الحرارية، إلا أنه يمكن أن يحسن من مشاكل الاضطراب عند الأكل (كالشراهة).

من هم الأشخاص الواجب عليهم الابتعاد عن هذا النوع من الصيام؟

على الرغم من أن الصيام المتقطع قد يكون آمنًا لبعض الأشخاص، إلا أنه يوجد مجموعة يجب أن تتجنبه:

  • النساء الحوامل أو المرضعات: تحتاج النساء عامةً لمزيد من السعرات الحرارية خلال فترة الحمل او الارضاع، لذلك لا يجب أن يتبعن هذا النظام الغذائي.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل: تم ربط الصيام المتقطع بزيادة خطر الإصابة بالشراهة، لذلك لا ينصح به لمرضى اضطراب الأكل.
  • مرضى السكري من النوع 1: هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بنقص السكر في الدم خلال الصيام، لذلك لا ننصحهم باتباع الصيام المتقطع كنظام غذائي.
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية مع الطعام: إذا كان من الضروري تناول الدواء الخاص بك عدة مرات في اليوم في أوقات الوجبات ، فإن الاستغناء عن الوجبات قد يجعل هذا الأمر مستحيلًا.
  • كبار السن: يمكن أن تؤدي التقلبات في تناول الطاقة وتركيز الجلوكوز إلى السقوط والكسور لدى كبار السن ، الذين قد يعانون من مشاكل في توازنهم.